مـنـتـديــات حـضـانــة مـيـســـون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحلة تنمية المهارات الأساسية للغة

اذهب الى الأسفل

مرحلة تنمية المهارات الأساسية للغة Empty مرحلة تنمية المهارات الأساسية للغة

مُساهمة من طرف amar الأربعاء 24 ديسمبر 2008 - 11:11

وهذه المهارات التي سنشرحها أدناه

هي من أصعب المهارات على أطفال متلازمة داون

وهو يحتاج بسبب الإعاقة العقلية

لفترة طويلة من التدريب والجهد المكثف لفهمها واكتسابها

ولا يمكن في أغلب الأحيان البدء بهذه التمارين قبل الشهر الثامن عشر من عمر الطفل

وتشمل المهارات الإدراكية على المهارات الثلاثة التالية :

1 - بقاء الأشياء

2 - السبب والنتيجة

3 - استخدام الوسائل لتحقيق الغاية

أولا : بقاء الأشياء

ونعني بذلك إدراك الطفل لحقيقة استمرار وجود الشيء

بالرغم من عدم رؤيته لهذا الشيء

بسبب اختفائه عن نظر الطفل

فلا بد من أن يدرك الطفل

بأن الكرة التي كان يلعب بها لا زالت موجودة بالرغم من اختفائها عن نظره تحت السرير

إن هذا الإدراك مهم جداً بالنسبة للطفل

ومقدرته على تسمية الأشياء بأسمائها لاحقاً

فاكتساب الطفل لهذه المهارة

سيمكنه من فهم أنه يستطيع الرمز للأشياء بأسمائها بالرغم من غيابها عن نظره

لأن ذلك يتطلب نوعاً من التفكير المجرد

لذا يحتاج أطفال متلازمة داون

لتدريب مكثف ولمدة أطول من تلك التي يحتاجها الطفل الطبيعي ليكتسب هذه المهارة

فيما يلي بعض التمارين التي يمكن تطبيقها لمساعدة الطفل على تعلم مفهوم بقاء الأشياء :

ستخدمي لعبة تعمل بالبطارية ومجهزة بأداة موسيقية كجرس مثلاً

شغلي اللعبة أما الطفل ليسمع صوتها

ثم أخفيها عن نظر الطفل وراء منضدة

بحيث يسمعها الطفل ولا يراها

ويستحسن تشجيعه للعثور عليها

خذي بالوناً كبيراً وغطيه أمام الطفل بقطعة قماش

بشكل يظهر معه الشكل الخارجي للبالون

واطلبي من الطفل أن يبحث عن البالون قائلة :

(أين البالون ؟ )

وشجعي الطفل للبحث عن البالون والعثور عليه

ضعي لعبة من لعب الطفل

وهو ينظر إليك تحت وعاء بلاستيكي واسألي الطفل :

( أين اللعبة ? )

غطي وجهك بقطعة من القماش ثم اسألي الطفل

(أين ماما ؟ )

اخفي لعبة بيديك أمام الطفل ثم أخفي يدك وراء ظهرك واطلبي من الطفل أن يعثر على اللعبة

ثانيا : السبب والنتيجة

ونعني بذلك أن يدرك الطفل بأن أي فعل يقوم به يؤدي لنتيجة

فعندما يكبس زر التلفزيون تظهر صورة

وعندما يحرك مفتاح السيارة تبدأ بالحركة

إن إدراك أطفال متلازمة داون لمفهوم الفعل والنتيجة

مهم جداً لفهم الطفل أن محاولته الاتصال مع الآخرين

بإصدار صوت أو إشارة

أو نطق كلمة

ستؤدي إلى نتيجة وتوصله لغرضه

فعندما يشير إلى صحن الحلوى

يقصد بأنه يريد قطعة



إعداد

الأخصائي / عبد الله الصقر

ماجستير علاج أمراض التخاطب

لقد تم اقتباس مادة متلازمة داوون

( د.عبدالكريم حمامي 1999م )
amar
amar
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 07/11/2008
العمر : 31
الموقع : مازونة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى