مـنـتـديــات حـضـانــة مـيـســـون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تابع لمحاضرات في علم النفس التربوي

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

تابع لمحاضرات في علم النفس التربوي Empty تابع لمحاضرات في علم النفس التربوي

مُساهمة من طرف M.HABBIB الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 17:12

مدى فعالية التعلم ونجاحه في تحقيق التغيير المطلوب في سلوك المتعلم.

مستويات الأهداف التعليمية:
1/ المستوى العام: وهي الأهداف ذات الدرجة المرتفعة من حيث التعميم والدرجة المنخفضة من حيث التخصيص حيث تغنى بوصف النتائج النهائية لمجمل العملية التربوية وترمي إلى التأثير في جماعات المواطنين عموماً. مثال: إعداد المواطن الصالح، تنمية القيم الدينية.
2/ المستوى المتوسط: وهي الأهداف ذات الدرجة المتوسطة من حيث التعميم والتحديد ويطلق عليها عبارة الأهداف التعليمية الضمنية وتعنى بوصف أنماط السلوك والأداء النهائي المتوقع صدورها عن المتعلم ـ الطالب ـ بعد تدريس مادة معينة أو منهاج معين.
مثال: تنمية المهارات القرائية أو الكتابية.
: تنمية المهارات الحسابية.
3/ المستوى المحدد: وهي الأهداف ذات الدرجة المرتفعة من التحديد والدرجة المنخفضة من العمومية ويطلق عليها الأهداف التعليمية الظاهرة أو الأهداف السلوكية.
تعريف الهدف السلوكي:
هو عبارة تصف الأداء المتوقع قيام المتعلم به بعد الانتهاء من تدريس وحدة تعليمية معينة أي أنه يصف الحاصل التعليمي أو السلوك النهائي للمتعلم أكثر مما يصف الوسائل المستخدمة للوصول إلى هذا السلوك لذلك تستلزم الأهداف السلوكية استخدام كلمات أو أفعال تشير إلى الأداء أو العمل مثل: يقرأ، يكتب، يصف، يعدّ. كما يجب عدم استخدام كلمات أو أفعال ضمنية مثل: يفهم، يدرك.
مكونات الهدف السلوكي:
أن + فعل سلوكي + طالب + مصطلح علمي + شروط الأداء + مستوى الأداء المرغوب فيه.
الهدف السلوك الناجح يتوقع أن يجيب على الأسئلة التالية:
س1/ ما هو السلوك أو الأداء المتوقع قيام المتعلم به بعد عملية التعلم؟
ويقصد بذلك أن نستطيع تحديد التغيير الذي طرأ على سلوك المتعلم بعد الانتهاء من تعليم وحدة دراسية معينة وذلك من خلال الملاحظة المباشرة لنتائج التعليم المرغوب فيه. كأن يستطيع الطالب أن يكتب أو يرسم أو يعدّ.
مثال: أن يدرك الطالب أهمية الرياح في حركة السفن الشراعية.
نلاحظ في هذا الهدف السلوكي أننا لا نستطيع تحديد السلوك أو الأداء المتوقع قيام المتعلم به لأن كلمة يدرك كلمة ضمنية غير واضحة ولا نستطيع قياسها، والهدف السلوكي الصحيح يكون على الشكل التالي:
أن يشرح الطالب العلاقة بين الرياح وحركة السفن الشراعية.
س2/ ما هي الشروط أو الظروف التي يظهر هذا السلوك من خلالها؟
مثال: أن يحل الطالب سبع معادلات حسابية من المعادلات العشر باستخدام الأدلة الحاسبة.
مثال: أن يرسم الطالب خريطة المملكة باستخدام الكتاب المدرسي.
س3/ ما هو مستوى الأداء المقبول الذي يحدد مدى تحقيق الهدف المرغوب فيه؟
مثال: أن يعدد الطالب خمساً من الدول المجاورة للمملكة من خلال الخريطة.
مثال: أن يقرأ الطالب عشر كلمات انجليزية بشكل صحيح من قطعة درس اليوم ـ كالماء مثلاًَ.

شروط صياغة الهدف السلوكي:
1) الوضوح والدقة والبساطة وعدم التعقيد.
مثال: أن يرسم، أن يعدّ.
2) إمكانية القياس.
3) عدم التداخل. أي ذكر هدفين في هدف واحد.
مثال: أن يعدد الطالب أجزاء الجهاز التنفسي والهضمي.
اختلف في أهمية وجود الأهداف السلوكية فهناك من يؤيدها بينما البعض الآخر يعارضها.

التبريرات التي يسوغها مؤيدو الأهداف السلوكية:
1) تساعد المعلم على تخطيط عملية التعليم فيكون قادراً منذ البدء على تحديد سلوك المتعلم النهائي والمرغوب فيه على نحو دقيق ويكن هذا السلوك المتعلم النهائي، السلوك قابلاً للملاحظة والقياس مما يساعد المعلم على وضع خطة دراسية منسقة يسير المعلم وفقاً لها أثناء عملية التعليم.
2) أنها أساس لعملية التقويم.
أهم الانتقادات التي وجهة للأهداف السلوكية:
1) تركز على النتائج الفورية والمباشرة للتعليم أي على السلوك السطحي الذي يسهل قياسه ولذلك تستخدم كلمات أو أفعال صريحة يمكن قياسها وتتجنب الكلمات أو الأفعال الضمنية.
مثال: أن يدرك أن يفهم الصعوبة وقياسها على الرغم من أهمية الإدراك والفهم.
2) أنها تتطلب جهد ووقت كبير من المعلم الجديد لإعدادها.
3) تفتقر الأهداف السلوكية إلى الواقعية لأن العديد من المعلمين ذوي الخبرة والمعلمين الناجحين لا يستخدمونها.
تصنيف الأهداف التعليمية:
اهتم العديد من علماء القياس النفسي والتربوي بتصنيف الأهداف التعليمية ولذلك ظهرت العديد من التصنيفات لعل من أبرزها التصنيفات التالية:
أ/ تصنيف العالم بلوم الذي تناول الميدان العقلي المعرفي وتسمى الأهداف المعرفية.
ب/ تصنيف تناول الميدان العاطفي الانفعالي ويسمى التصنيف الوجداني.
جـ/ تصنيف متعلق باكتساب المهارات النفسية الحركية كالكتابة، والرسم، والضرب على الآلة الكاتبة.
راجع تصنيف الأهداف التعليمية الفصل الثالث من كتاب علم النفس التربوي نشواتي ص71 ص88.


التعلم:
سلوك الكائن الحي في أساسه سلوك غير متعلم أي فطري ولكنه يكتسب باستمرار أنماط جديدة من السلوك تعدل سلوكه الفطري أو تدخل في خبراته أنماط جديدة من السلوك المتعلم ومن أمثلة السلوك الفطري بكاء الطفل عند إحساسه بالألم أو الجوع ولكنه سرعان ما يتعلم أن أمه تحضر عند بكاءه فإذا استخدم الطفل البكاء كوسيلة لإحضار أمه إليه أصبح سلوكه في هذه الحالة سلوكاً هدافاً متعلماً.



تعريف التعلم:
1) تعريف رجاء محمود أبو علام: تعديل في السلوك أو تغيير في الأداء نتيجة الخبرة والتدريب.
ومن هذا التعريف نستخلص ما يلي:
أ/ التعلم يتضمن التغير في الكائن الحي ولكي نقيس التعلم فإننا نقارن سلوك الكائن الحي في فترة زمنية معينة بسلوكه في فترة زمنية أخرى وتحت ظروف متشابهة، فإذا كان السلوك مختلف في المرة الثانية فإننا نستنتج حدوث التعلم، فالتعلم عملية لا تخضع للملاحظة المباشرة ولكن نستدل عليها بملاحظة آثارها.
ب/ يشمل التغير في السلوك كل أنواع السلوك سواء كان ظاهرياً مثل: طريقة المشي، أو طريقة الأكل أو السلوك غير الظاهر مثل: تعلم ضبط الانفعال.
جـ/ التغيرات الحادثة في الخصائص الجسمية كالطول والوزن لا يمكن اعتبارها تعلم لِمَ؟ لأنها تعود إلى النضج.
د ـ يشترط للتعلم أن يتم عن طريق الخبرة والتدريب وتختلف الخبرة عن التدريب في أن الخبرة ذات معنى عام في حين أن التدريب يدل على أوجه النشاط الأكثر تنظيماً.
2) تعريف جيتس: يرى جيتس أن التعلم يمكن أن ينظر إليه على أنه عملية اكتساب الوسائل المساعدة على إشباع الحاجات والدوافع وتحقيق الأهداف وهو كثيراً ما يتخذ صورة حل للمشكلات. وهو ينطبق على الطلاب ومعنى ذلك أن الشخص يتعلم في الغالب إذا كان لديه هدف واضح يتجه إليه بنشاط فيسخر ما عنده من استعداد في الشباب والوسائل التي تساعد على الوصول إلى هذا الهدف وحل المواقف.
3) تعريف/ رمزية الغريب:
نوعية من التكيف لموقف معين يكسب الفرد خبرة معينة وهي التعلم.
4) تعريف عبد المجيد نشواتي:
راجع الكتاب ص274 ـ275
ملاحظة: كما يجب أن نتنبه إلى أن التغيرات في السلوك التي ترجع للتعب أو الأدوية أو تعاطي الخمور والمخدرات لا يمكن اعتبارها تعلم لِمَ؟ لأنها غير ثابتة نسبياً.
الاستعداد للتعلم:
حتى تتم عملية التعلم لابد أن يكون الفرد مستعداً من الناحية الجسمية والحركية والعقلية والاجتماعية والانفعالية ونحن عندما نسأل أسئلة مثل:
أي المقطوعات الأدبية أنسب لتلاميذ المرحلة المتوسطة؟
في أي صف دراسي يمكننا تدريس الكسور؟
فإننا نسأل أسئلة تتعلق بالاستعداد للتعلم فمثلاً تعلم القراءة يتطلب استعداداً من ثلاث نواحي:
1) الاستعداد العقلي: فقد درست هاريسون بعض المقاييس العقلية التي يمكن أن تساعدنا في التنبؤ بتحصيل الطفل الدراسي في اللغة ووجد أن العمر العقلي 6 سنوات و6 أشهر عمر مناسب لبداء تعلم القراءة بسهولة، وليس معنى ذلك أن نجاحه أكيد فقد يتعرض الطفل لظروف اجتماعية تؤدي إلى قلقه أو عدم استقراره الانفعالي على سبيل المثال وبالتالي تأخره في القراءة، كما لاحظ عدد من علماء النفس التربوي أن الأطفال الذين يلتحقون بالسنة الأولى في المرحلة الابتدائية وعمرهم أقل من السادسة قد يتعلمون القراءة ولكنهم في العادة يحتاجون إلى تدريب أطول ومجهود أكبر من باقي زملائهم.
ومن ذلك نرى أن العبرة في البدء يتعلم القراءة والكتابة ترجع للعمر العقلي وليس للعمر الزمني، مع ملاحظة أن الطفل العادي هو الذي يتفق عمره العقلي مع عمره الزمني ويسبق العمر الزمني العمر العقلي عند الأطفال المتخلفين عقلياً.
2) الاستعداد الاجتماعي: ويعني ذلك وجود تفاعل وتواصل اجتماعي بين الطفل والآخرين بحيث يضطره هذا التواصل إلى استخدام اللغة بالبيت والمدرسة والشاعر... الخ. كذلك يجب على من حول الطفل أن ينمي ميله للقراءة بجعله يطلع على كتب الأطفال مجلاتهم.
3) الاستعداد الانفعالي: وذلك يتم من خلال الاستقرار الانفعالي في البيت وتهيئة الطفل لتقبل المدرسة كوسط جديد من خلال تعويد الطفل على تحمل بعض مسئولياته وقضاء بعض حاجياته.
شروط التعلم:
والاستعداد للتعلم يتأثر بعوامل: 1/ النضج 2/ الدافع 3/الخبرة (التدريب) وهذه العوامل تسمى شروط التعلم.
أولاً: النضج
تعريفه: وصول الفرد إلى درجة من النمو في الوظائف العامة عقلية أو جسمية أو نفسية أو اجتماعية أو انفعالية والتي تناسب المادة المتعلمة.

M.HABBIB
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 16/09/2008
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع لمحاضرات في علم النفس التربوي Empty رد: تابع لمحاضرات في علم النفس التربوي

مُساهمة من طرف Amdj4882 السبت 1 نوفمبر 2008 - 0:07

السلام عليكم
أستاذ حبيب نشكرك على هذه المواضيع الرائعة

فقط أريد أن أوجه لك إقتراح مهم في خصوص تقسيم الموضوع إلى ثلاث أجزاء، فمن الأفضل ألا تكون المشاركات في مواضيع جديدة (أي صفحات منفصلة)، بل أن تكتب الجزء الأول على شكل مشاركة أو موضوع جديد ، أما الأجزاء الأخرى فتتبعه كردود، وتكتب تحت الموضوع -يتبع- كي لا يتيه المتصفح، وذلك لأن أجزاء الموضوع في الحالات الأولى تتشتت عن بعضها بعد مشاركات الأعضاء والردود.

ونشكرك مجددا على المواضيع المهمة التي تحفت بها منتدانا.
Amdj4882
Amdj4882
مديـر المنــتـدى
مديـر المنــتـدى

عدد المساهمات : 912
تاريخ التسجيل : 23/08/2008
العمر : 41

https://maissoun.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع لمحاضرات في علم النفس التربوي Empty رد: تابع لمحاضرات في علم النفس التربوي

مُساهمة من طرف نورة1986 الخميس 4 ديسمبر 2008 - 16:05

والله يا أستاذ مشاركتك قليلة لكنها نوعية.

نورة1986
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 17/10/2008
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع لمحاضرات في علم النفس التربوي Empty رد: تابع لمحاضرات في علم النفس التربوي

مُساهمة من طرف جزائر الإثنين 13 أبريل 2009 - 22:04

انا اشاهد ردودوك لكن لم نتعرف اليك
جزائر
جزائر
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى