مـنـتـديــات حـضـانــة مـيـســـون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محاضرات علم النفس التربوي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

محاضرات علم النفس التربوي Empty محاضرات علم النفس التربوي

مُساهمة من طرف M.HABBIB الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 17:09

بسم الله الرحمن الرحيم


محاضرات مادة

علم النفس التربوي

للدكتور/ محمد الحيدري



جمع وكتابة مجموعة من طلاب شعب المادة
(المذكرة لا تفي بمتطلبات المقرر وهي نسخة غير مراجعة أو مصححة )







يعتبر علم النفس التربوي من المواد الأساسية اللازمة لتدريب المعلمين وتأهيلهم لأنه يزودهم بالأسس والمبادئ النفسية التي تتناول طبيعة التعلم المدرسي ليصبحوا أكثر فهماً وإدراكاً لطبيعة علمهم وأكثر مرونة في مواجهة المشكلات الناتجة عن هذا العمل، وعدم اطلاع المعلم على النفس التربوي يؤدي بالمعلم للاستعانة بأحد البدائل التالية:
(1) الاعتماد على القواعد التربوية التقليدية كأهمية العقاب البدني أو أهمية التلقين.
(2) إن يلجأ إلى تقليد معلميه القدامى أو زملاء ذوي الخبرة.
(3) أن يقوم بعمليات المحاولة والخطأ.
أهداف علم النفس التربوي:
1) هدف نظري: من خلال وضع النظريات والمبادئ والمعلومات ذات العلاقة بالطالب والتعلم وتنظيمها على نحو منهجي.
2) هدف تطبيقي: من خلال صياغة النظريات والمبادئ والمعلومات بشكل يمكن أن يتيح من استخدامها وتطبيقها في الواقع.
موضوع علم النفس التربوي:
لجأ بعض علماء النفس المعاصرين إلى جعل المنظومة (النموذج) التي وضعها جودين وكلوزماير هي الموضوع الرئيسي لعلم النفس التربوي ويشير مفهوم المنظومة إلى مجموعة من العلاقات المنتظمة والمتفاعلة فيما بينها وتربط بين عدد من العناصر أو المكونات التي تشكل كلاً أو نمطاً موحداًَ ومتكاملاً ويؤدي وظيفة معينة.

أهمية المنظومة:
أ/ معرفة المكونات الأساسية لعلم النفس التربوي.
ب/ معرفة علاقة هذه المكونات مع بعضها البعض.
جـ/ تعطي المعلم أسلوب منظم لإدراك المفاهيم التعليمية.
مكونات المنظومة:



1) فالمعلم لا يبدأ عمله إلا بعد تحديده للأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال تدريس مادة معينة.
2) كما أن خصائص الطلاب (مدخلات الطلاب) تؤثر في تعلمهم اللاحق وطرقه، لذلك يجب على المعلم أن يتعرف على خصائص الطلاب ويكون ذلك من خلال:
أـ تشخيص مسحي من خلال اختبار جماعي للتعرف على قدرات الطلاب العقلية أو من خلال الرجوع إلى الملفات للتعرف على مستواهم الاقتصادي والاجتماعي.
ب ـ تشخيص محدد: ويتم بشكل فردي لمعرفة أسباب الضعف أو التأخر الدراسي.
جـ ـ تشخيص مركز: ويستخدم للطلاب المتخلفين عقلياً ويقوم به الأخصائي النفسي.
ويقصد بمدخلات الطلاب القدرات العقلية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي إضافة إلى الحالة الصحية.
كما نلاحظ أن خصائص الطلاب تؤثر في عملية وضع الأهداف التعليمية فالمطلوب من الطالب الموهوب يختلف عن المطلوب من الطالب المتوسط الذكاء.
3) كما أن خصائص الطلاب والأهداف التعليمية وأيضاً عملية التقويم تحدد نوع التعلم (تعلم شرطي، تعلم إجرائي) وأسلوب التعليم من خلال المحاضرات أو المناقشة أو استخدام وسيلة.
4) التقويم، فيجب أن تكون أداة القياس ملائمة لنوع التعلم وأسلوب التعليم وكذلك الخصائص للطلاب وتمكن أيضاً من قياس مدى تحقق الأهداف بشكل واضح.
المفاهيم التربوية:
المفهوم التربوي هو: سلوك الفرد أثناء قيامه بنشاط تربوي ما. كالتعلم والتفكير والتذكر.
أنواع المفاهيم:
أ/ مفاهيم شاملة: لا يمكن تحديدها أو إعطاءها تعريف خاص مثل: الذكاء، الدافعية، الإدراك، ولذلك يستخدم في هذا النوع من المفاهيم التعريف الإجرائي أي التعريف الذي يتناسب مع وسائل وأدوات البحث.
ب/ مفاهيم محددة: ويمكن تحديدها وإعطاءها تعريف خاص بها مثل: الاستجابة، التعزيز.
والمفاهيم تسمى بالمتغيرات لأنها تتغير من شخص إلى آخر بل إنها تتغير لدى الشخص نفسه من وقت إلى آخر كالدافعية مثلاً أو الإدراك أو الانتباه.

المبادئ التربوية:
هي العلاقة بين المفاهيم والمتغيرات.
مثال: كما زادت الدافعية زاد التحصيل.


أهداف العملية التعليمية:
تغيير أو تعديل سلوك المتعلم الذي يكون مزوداً بمجموعة من الأنماط السلوكية
وتتضح أهمية الأهداف في ثلاث مجالات هي:
1) المنهاج: حيث تسمح للقائمين على الأمور التربوية بوضع المناهج التي تحقق الغايات التربوية وتمكنهم من إعادة النظر في المناهج القائمة من إضافة أو تعديل أو إسقاط حتى تتماشى مع الأهداف التعليمية كما أنها تساعد على تحديد المنهج أي تضع أطار للمنهج فلا يتجاوزه المعلم (مثال مدرس مادة الأحياء للصف الأول ثانوي عندما يشرح درس عن الجهاز التناسلي فينتقل بعد 20دقيقة من بداء الدرس للحديث عن أهميه الزواج المبكر ففي هذه الحالة مدرس مادة الأحياء تجاوز أطار منهجه و تعد علي اختصاصات مدرس أخرى) .
2) التعليم: حيث تساعد المعلم على اختيار الوحدة أو المادة الدراسية المناسبة وتخطيطها وكذلك اختيار الوسائل والطرق والإجراءات المتعلقة بها وكذلك تمكنه من تنظيم جهود المتعلمين (الطلاب) وتكريس نشاطاتهم وتوجيهه من أجل انجاز المهام التعليمية على نحو أفضل (مثال مدرس القرآن الكريم).
3) التقويم: حيث تساعد على توفير القاعدة التي تنطلق منها العملية التقويمية كما تتيح للمعلمين والمربين بالوقوف على

M.HABBIB
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 16/09/2008
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محاضرات علم النفس التربوي Empty رد: محاضرات علم النفس التربوي

مُساهمة من طرف Amdj4882 السبت 1 نوفمبر 2008 - 0:08

محاضرات علم النفس التربوي T-20011
Amdj4882
Amdj4882
مديـر المنــتـدى
مديـر المنــتـدى

عدد المساهمات : 912
تاريخ التسجيل : 23/08/2008
العمر : 41

https://maissoun.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محاضرات علم النفس التربوي Empty رد: محاضرات علم النفس التربوي

مُساهمة من طرف نورة1986 الخميس 4 ديسمبر 2008 - 16:03

لك جزيل الشكر أستاذنا الفاضل

نورة1986
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 17/10/2008
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى