هل العقوبات وسائل تربوية
3 مشترك
مـنـتـديــات حـضـانــة مـيـســـون :: منتدى الصحة النفسية والاجتماعية :: منتدى الصحة النفسية والاجتماعية :: قسم التربية وشؤون الطفل
صفحة 1 من اصل 1
هل العقوبات وسائل تربوية
بسم الله الرحمان الرحيم
حتى كلمة القسوة تساعد على تدعيم اخطاء عديدة في المجال التربوي .
هل هو قاس من لا يفسد ابنه ويتشدد معه ضاربا اياه ويعاقبه باستمرار للتحكم في "ارادته وكسر حدتها "
ان الكلام عن القسوة مع سن ما قبل المدرسة يبدو لحد ما غير ناضج وعلى الاقل في نطاق هذا المعنى باننا لا نطالب بمعاملة جادة وحازمة مع الابناء ولكن برؤية واضحة للتصرف المقبول في نطاق الاسرة وبمد يد العون لهم لتكوين وسائل السيطرة والتحكم .
واذا كانت القسوة تعني العقاب على كل عصيان للطفل فمن المفيد بالتالي ان نذكر نتائج الابحاث التي اجريت حول هذا الموضوع . فلقد اتضح كيف ان اللجوء الى عقاب الطفل عندما يخطىء وتعليمه الدرس من ذلك او عندما يتملكه العناد . فان ذلك لا يعد حلا فعالا على الاطلاق اذا كنا نريد منه ان يسلك سلوكا مغايرا وليس فقط ان نجد منفسا لاضطراباتنا . واذا كان العقاب جسديا فلقد اتضح ان الطفل يحس بالم الضربات وغالبا ما ينسى ولا يتذكر الاسباب التي ادت الى عقابه . ويشعر بانه ضحية لهذا العنف. ولكن في عالمه الاخلاقي ليست هناك علاقة منطقية بين فعله غير المرضي عنه وبين الضربات . ونذكر - ولا نود ذكرها حقيقة حالة الاباء الذين يضربون ابناءهم بقسوة بسبب اشياء صغيرة تعتبر تفاهات اقل اهمية من الامور الاكثر خطرا . وتدخلات شبيهة متكررة بمرور الوقت يمكن ان تكون لها نتائج نفسية خطيرة جدا . وفي هذه السن لا تزال عملية الاتصال الشفهي بدائية . والضمير الاخلاقي مازال في بداياته . بالعقاب المستخدم بنية ان يجعل الطفل يدفع ثمن خطئه . يبدو حقيقة غير ناضج وفوق كل شيء عير مناسب ولا فائدة منه بالمرة</STRONG>
حتى كلمة القسوة تساعد على تدعيم اخطاء عديدة في المجال التربوي .
هل هو قاس من لا يفسد ابنه ويتشدد معه ضاربا اياه ويعاقبه باستمرار للتحكم في "ارادته وكسر حدتها "
ان الكلام عن القسوة مع سن ما قبل المدرسة يبدو لحد ما غير ناضج وعلى الاقل في نطاق هذا المعنى باننا لا نطالب بمعاملة جادة وحازمة مع الابناء ولكن برؤية واضحة للتصرف المقبول في نطاق الاسرة وبمد يد العون لهم لتكوين وسائل السيطرة والتحكم .
واذا كانت القسوة تعني العقاب على كل عصيان للطفل فمن المفيد بالتالي ان نذكر نتائج الابحاث التي اجريت حول هذا الموضوع . فلقد اتضح كيف ان اللجوء الى عقاب الطفل عندما يخطىء وتعليمه الدرس من ذلك او عندما يتملكه العناد . فان ذلك لا يعد حلا فعالا على الاطلاق اذا كنا نريد منه ان يسلك سلوكا مغايرا وليس فقط ان نجد منفسا لاضطراباتنا . واذا كان العقاب جسديا فلقد اتضح ان الطفل يحس بالم الضربات وغالبا ما ينسى ولا يتذكر الاسباب التي ادت الى عقابه . ويشعر بانه ضحية لهذا العنف. ولكن في عالمه الاخلاقي ليست هناك علاقة منطقية بين فعله غير المرضي عنه وبين الضربات . ونذكر - ولا نود ذكرها حقيقة حالة الاباء الذين يضربون ابناءهم بقسوة بسبب اشياء صغيرة تعتبر تفاهات اقل اهمية من الامور الاكثر خطرا . وتدخلات شبيهة متكررة بمرور الوقت يمكن ان تكون لها نتائج نفسية خطيرة جدا . وفي هذه السن لا تزال عملية الاتصال الشفهي بدائية . والضمير الاخلاقي مازال في بداياته . بالعقاب المستخدم بنية ان يجعل الطفل يدفع ثمن خطئه . يبدو حقيقة غير ناضج وفوق كل شيء عير مناسب ولا فائدة منه بالمرة</STRONG>
amar- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 07/11/2008
العمر : 31
الموقع : مازونة
رد: هل العقوبات وسائل تربوية
تقبّل مروري أخي الفاضل.
دمعة شوق- عضو جديد
- عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 02/09/2008
العمر : 39
amar- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 07/11/2008
العمر : 31
الموقع : مازونة
رد: هل العقوبات وسائل تربوية
السلام عليكم
اولا اشكرك على الموضوع اخي الكريم
ارى ان الاطفال في سن صغير يميلون الى التقليد
فان نلعب دور قدوة افضل من
ان نلعب دور القاضي
و هذا مجرد راي
بوركتم
اولا اشكرك على الموضوع اخي الكريم
ارى ان الاطفال في سن صغير يميلون الى التقليد
فان نلعب دور قدوة افضل من
ان نلعب دور القاضي
و هذا مجرد راي
بوركتم
مـنـتـديــات حـضـانــة مـيـســـون :: منتدى الصحة النفسية والاجتماعية :: منتدى الصحة النفسية والاجتماعية :: قسم التربية وشؤون الطفل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى