مـنـتـديــات حـضـانــة مـيـســـون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفاهيم مهمة في علم النفس

اذهب الى الأسفل

مفاهيم مهمة في علم النفس Empty مفاهيم مهمة في علم النفس

مُساهمة من طرف نورة1986 الثلاثاء 24 مارس 2009 - 12:16

ماهو علم النفس الكلنيكي ؟ What is Clinical Psychology

مازالت صورة الاخصائي الاكلنيكي غير واضحة ومشوشة في أذهان الكثير من الناس، ومازال هناك خلط مابين الاخصائي النفسي ولطبيب النفسي ، وهناك من ينظر الى الاخصائي على أنه شخص غريب الاطوار ، وقد يصل الامر الى انهم يعتبرونه "مشعوذ" !! ولكن لحسن الحظ هناك ايضا من ينظر اليه باعتباره باحثا أو معالجا نفسيا له مكانته ضمن جمعيات متخصصة .



تعريف علم النفس الإكلنيكي

تعريف الرابطة النفسية الامريكية Society of clinical Psychology والذي تنص على : علم النفس الاكلنيكي ميدان يجمع مابين العلم والممارسة من أجل فهم مختلف اشكال سوء التكيف والعجز والضيق ، والتخفيف منها او معالجتها والعمل على تعزيز تكيف الفرد ونموه الشخصي. ويكز علم النفس الاكلنيكي على الوظائف العقلية والعاطفية والبيولوجيه والنفسية (الاجتماعيه والسلوكية) لدى الافراد في مختلف مراحل حياتهم وثقافاتهم ومستوياتهم الاجتماعية والاقتصاديه المختلفة.

وبالتالي تعريف الاخصائي الإكلنيكي Clinical Psychologist بانه : عضو في مهنة مكرسة لفهم ومعالجة الافراد من ذوي الصعوبات الانفعالية – او السلوكية – او المعرفيه ، وقد ينخرط الاخصائيون الاكلنيكيون في نشاطات عديدة متنوعه منها : العلاج النفسي- التقييم والتشخيص- التدريس- الاشراف- البحث- تقديم الاستشارة- الادارة.



المهن المقاربة في مجال الصحة النفسية:

· الطبيب النفسي Psychiatrists

الطبيب النفسي في الاصل هو طبيب، درس الطب لمدة سبع سنوات باختلاف التخصصات (باطنيه- أنف واذن وحنجرة - جلدية ..الخ) ومن ثم تخصص بالطب النفسي ، في حين أن الاخصائي النفسي الاكلنيكي درس علم النفس لمدة 4 سنوات ثم تخصص في علم النفس الاكنيكي. وينص تعريف الطبيب النفسي على انه: طبيب تلقى تدريبا مكثفا في تشخيص مختلف الاضطرابات النفسية ، وبفضل الخلفية الطبية للاطباء النفسيين فبامكانهم وصف الادويه للتخفيف من من المعاناة النفسية.

الفروق الاساسية بينهما :

1- الطبيب النفسي يستطيع صرف الادوية النفسية في حين لا يستطيع الاخصائي الاكنيكي ذلك.

2- عادة يقوم الاخصائي الاكنيكي باستخدام المقاييس النفسية (ذكاء- شخصية- اسقاطية) وليس الطبيب.



· المرشد النفسي Counseling Psychologists

1- يميل المرشد النفسي للتعامل مع الاشخاص العاديين او ذوي الاضطرابات البسيطة في حين يميل الاخصائي الاكنيكي للتعامل مع الحالات الاكثر تعقيدا.

2- يستخدم المرشد عادة أسلوب المقابلة وقد يلجأ في احيان بسيطة للاختبارت والمقاييس، في حين ان الاخصائي الاكنيكي يستخدم جميع الاساليب .

3- عادة يتواجد المرشد النفسي في المؤسسات التعليمية مثل المدارس والجامعات، في حين يتواجد الاخصائي الاكنيكي عادة في المستشفيات ومراكز اعادة التاهيل وعيادات الصحة النفسية.

تعريف المرشد النفسي: هو اخصائي نفسي يهتم ويشارك في العديد من الانشطة التي تتداخل مع انشطة الاخصائي الاكلنيكي بشكل كبير، تقليديا يقوم المرشد بتقديم العلاج النفسي الفردي والجماعي للافراد الذين يعانون من صعوبات خفيفة الى متوسطة في التكيف ، اضافة الى تقديم ارشاد مهني وتربوي.

نشاطات الاخصائي النفسي الاكنيكي

اظهرت نتائج دراسات عديدة اجريت على انشطة الاخصائين النفسيين منذ عام 1995 – 2003 على ان :

1- العلاج النفسي بمختلف انواعه هو النشاط الاكثر شيوعا لدى الاخصائيين النفسيين

2- التشخيص/ التقييم في المرتبة الثانية

3- التدريس

4- الاشراف الاكنيكي

5- البحث/ الكتابة

6- تقديم الاستشارات

7- الادارة





1- العلاج النفسي/ Terapy :

العلاقة العلاجية عبارة عن علاقة فرد لفرد ، مع أن اشكال العلاج الزوجي والاسري والجمعي اصبحت شائعة أيضا، ويتضمن العلاج النفسي السعي للوصول بالفرد إلى الاستبصار بجذور مشكلاته ، وقد يتضمن في احيان اخرى قيام علاقة بين العميل والمعالج لخلق جو من الثقة مما يساعد على الانفتاح على الاندفاعات التي تضعف العميل . وهناك عدة انواع من العلاج النفسي لعل اشهرها : العلاج السلوكي- العلاج المعرفي السلوكي – العلاج بالتحليل النفسي –العلاج المتمركز حول العميل –العلاج الوجودي- العلاج الجشطلتي .



2- التشخيص Diagnosis - التقييم Assessment :

استخدام الاختبارات بانواعها سواء كانت اختبارات ذكاء أو شخصية أو اسقاطيه يعتبر نوع من انواع التقييم .

التسليم بحاجة العميل الى علاج نفسي ، وتحديد نوع العلاج الملائم له يعتبر من انواع التقييم. مقابلة العميل وجمع المعلومات لمعرفه ما اذا كان يعاني من اضطراب نفسي يعتبر تقييم , جميع هذه الحالات يجمعها قاسم مشترك هو الوصول إلى فهم افضل واشمل للفرد وبالتالي يضمن سلامة قرارنا وحكمنا .



تاريخ علم النفس الاكلنيكي :

تحديد فترة زمنية معين أو شخص بذاته هو بداية انطلاق علم النفس الاكنيكي يعد أمرا اعتباطيا ومضللا ، من الممكن أن نعود إلى فلاسفة اليونان ارسطو وسقراط..الخ باعتبارهم أسلاف كل مهنة وحركة ونظام فكري في المجتمع الغربي.

قد تكون البداية الحقيقية في القرن التاسع عشر عندما حصلت الحركة الإصلاحية لتحسين حالة المرضى النفسيين ، حيث كانوا يقيدون بالسلاسل ويتم تعذيبهم بوحشية ، ومن ابرز رموز هذه الحركة الاصلاحية الطبيب الفرنسي فيليب بينيل الذي كانت اعماله حجر الاساس في تطور الطب النفسي الاكلنيكي . وسوف نحصر متابعتا لتطور هذا العلم في مجالي :التشخيص والتقيميم والتدخل العلاجي.



التشخيص والتقييم

1- البدايات (1850- 1899)

· بالنسبة للكثيرين ، يكمن جوهر علم النفس الاكلنيكي في تركيزه على تقييم الفروق الفردية بين الاشخاص، ويمكن أن يعود الجزء الاكبر من هذا التركيز إلى العالم فرانسس جالتون الذي كرس جهدا كبيرا من اجل تطبيق الاساليب الكميه في فهم الفروق الفردية بين الناس وكان من المؤسسين لمختبر القياسات النفسية..

· اتسع هذا التقليد من خلال أعمال العالم جيمس الذي كان يرى أن دراسة الفروق الفردية بين البشر طريقة نحو دراسة الذكاء، وبدات من خلاله اولى الخطوات المتعثرة لحركة الاختبارات النفسية.

· في الفتره نفسها ظهر توجه جديد من خلال أعمال العالم ايميل كربلين الذي قسم الامراض النفسية الى نوع تحدده العوامل الخارجية (قابلة للعلاج) ونوع تحدده العوامل الداخلية (غير قابلة للعلاج) ، وهو في الحقيقة كان يقترح نوع من انواع التصنيف مازالت مستمرة إلى يومنا هذا.



2- بداية الحقبة الحديثة (1900-1919)

· لقد كان ظهور المقاييس العقلية من أهم التطورات الاساسية في هذه الحقية ، وقد تكون البدايات على يد جالتون وكاتيل الا ان العامل الحاسم في ظهورها جاء على يد العالم الفريد بنيه . حيث كان بنيه على قناعه تامه من ان مفتاح دراسة الفروق الفردية يكمن في فكرة المعايير والانحراف عن تلك المعايير .

· حصل تقدم في اختبارات الشخصية على يد كارل روجرز عن طريق استخدام التداعي الحر للكلمات في محاولة منه للكشف عن العقد والصراعات اللاشعورية .

· في عام 1904 قدم العالم تشارليز سبيرمان مفهوم الذكاء العام ، في حين اتى ادوارد ثورندايك بمفهوم معاكس يركز على اهمية القدرات الخاصة المستقلة .

· في عام 1917 عندما دخلت الولايات المتحدة في الحرب العالمية الاولى ، ظهرت الحاجة لغربلة العدد المهول من الجنو المطلوبين للخدمة العسكرية وتصنيفهم، لذا صممت لجنة من 5 اعضاء من الرابطة النفسية الامريكية (APA) وتكليفها بمهمة ايجاد نظام لتصنيف الافراد وفق مستوى قدراتهم ، وقامت اللجنة بتصميم اختبار لفظي سمي باختبار ألفا للجيش ، تبعته صورة غير لفظية سميت باختبار بيتا للجيش . وهذه كانت بدايه ظهور حركة الاختبارات الجماعية.



3- بين الحربين (1920- 1939):

· تقدمت الاختبارات النفسية التشخيصية بشكل كبير بين الحربين الاولى والثانية، وظهرت المقاييس الغير لفظية للذكاء ، وتم نشر اختبار جودانف لرسم الرجل بغرض قياس الذكاء وبدأ استخدام مصطلح "نسبة الذكاء"

· ظهر قياس الاستعدادات والميول في تلك الفترة مثل اختبار القدرات الموسيقية، والميول المهنية وغيرها.

· ظهر اختبار وكسلر-بلفيو

· تطور في الاختبارات الشخصية

· الحدث الاكبر تمثل في الاختبارات الاسقاطية وظهور اختبار الرورشاخ الذي يعتمد على بقع الحبر في تشخيص المرضى النفسيين حيث يفترض رورشاخ ان الافراد عندما يستجيبون لمثيرات غامضه فانما هم يكشفون عن شي من استجاباتهم لخبرات الحياة الفعلية.، تلاه اختبار تفهم الموضوع وهو اختبار يتطلب من المفحوص ان ينظر الى صورة غامضه ثم يروي قصه يصف من خلالها نشاطات الاشخاص الذين يظهرون في الصورة وافكارهم ومشاعرهم ، واخيرا ظهر في نفس الحقبة اختبار بندر جشطلت



4- الحرب العالمية الثانية ومابعدها (1940- الوقت الحاضر)

· كان لنجاح علم النفس الاكلنيكي في قياس الذكاء اثره الكبير في مجال تقييم الشخصية، وبدأت الاسئلة مثل "ماهو مستوى قدرات هذا المريض؟" تتطور الى اسئلة من نوع "هل مستوى اداء هذا المريض ناجم عن قصور او عجز خلقي او نتيجه حاله مرضيه مثل الفصام؟"

· ظهور اختبار منيسوتا متعدد الاوجه للشخصية ، وهو اختبار موضوعي يستخدم اسلوب التقرير الذاتي ومهمته الاساسية تشخيص المرضى وتصنيفهم بشكل اولي

· ظهور اختبار وكسلر لقياس ذكاء الاطفال ، ومن ثم ظهور اختبار وكسلر لذكاء الراشدين (وهو صورة معدلة من اختبار وكسلر –بفليو)

· نمو كبير في مجال اختبارت الشخصية وخاصة الاسقاطية منها ، وظهور جدل كبير وانقسامات بين الاخصائيين حول الاختبارات الموضوعية والاسقاطية ايهما اكثر ملائمة في وصف الشخصية والاضطرابات النفسية بدقه

· ظهور الحركة السلوكية المتطرفة والتي تنادي بان السلوك الظاهر هو فقط ما يمكن قياسه وانه من المرفوض الاستلال على سمات الشخصية من خلال الاختبارت النفسية ، حسب وجه نظرهم سمات الشخصية لا يمكن قياسها بشكل مباشر.

· ظهور الطبعه الاولى من الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات النفسية كان له دور كبير في مجال التقييم والتصنيف ، ولقد ساهم في نمو نوع اخر من ادوات التشخيص وهو :المقابلات التشخيصية المقننة التي تحتوي على عدد من الاسئلة المقننة التي تعد مفتاح لمحكات تشخيص الاضطرابات الوارده في الدليل DSM، وبالتالي يستطيع الاخصائي النفسي الاكلنيكي استخدام هذه المقابلات المقننة عوضا عن الاختبارات النفسية ومن ثم الاستلال على الوضع التشخيصي للمريض بناء على درجاته

· تنامى الاهتمام بالتقييم النفسي العصبي بشكل كبير ويستخدم لتقدير جوانب قوة المريض وضعفه نسبيا بناء على علاقات مدعمة تجريبيا بين السلوك والدماغ ( وفقا لاستجابات على اختبارات معينة) وتم تطوير عدد من الادوات لتحديد العجز والضعف في وظائف الدماغ، وتزايد الاهتمام بتحديد الخصائص النفسية العصبية المصاحبة للاضطرابات النفسية





التدخل العلاجي

1- البدايات (1850-1899)

· في حين كان اميل كربلين يركز لى تصنيف الاضطرابات الذهانية ،كان هناك آخرون يبحثون في معالجات جديدة للمرضى العصابيين كالايحاء والتنويم ، لعل اشهرهم جين شاركو سيد التجارب الإكلنيكية في تنويم المرضى .

· بدايه التعاون ما بين جوزيف بروير وفرويد في حالة المرضه "آنا" التي تم تشخيص حالتها بالهستيريا وتعتبر هذه بدايه الانطلاقة للتحليل النفسي الذي يعتبر الاكثر تاثيرا في تاريخ الطب النفسي .



2- بداية الحقبة الحديثة (1900-1919)

· انطلاقة حركة الصحة النفسية في امريكا ، بعد نشر كتاب A mind that found it self ، لكيلفور بيرز، حيث ادخل الى المستشفى اثر اصابته باضطراب ثنائي القطب (الاكتئاب الهوسي) وعندما اخرج من المستشفى قام بتاليف كتابه الذي يكشف عن الاساءات التي كان يتعرض لها المرضى النفسيون في المستشفى

· وصول حركة التحليل النفسي الى اوجها خصوصا بعد نشر كتاب "تفسير الالحام" لفرويد ، وبدأت مصطلحات اللاشعور- عقده اوديب – الانا والانا الاعلى في الانتشار.

· ظهور مجموعه كبيرة من العلماء الذين تأثروا باعمال فرويد .

· تأسيس اول عيادة نفسية على يد لايتنر ويتمر ، وتأسيس اول عيادة ارشادية للاطفال على يد ويليام هيلي وكان تركيزهم على جنوح الاحداث اكثر من مشكلات التعلم التي كان يركز عليها ويتمر .

· ظهور اساليب مختلفة من العلاج الجمعي .



3- بين الحربين (1920- 1939)

· في بدايه القرن ال 20 كان التحليل النفسي موجه بشكل كبير للراشدين ، وكان من الصعب استخدامه مع الاطفال لتركيزه على المحتوى الجنسي بشكل كبير، الا ان اعمال الفرد ادلر لفتت انتباه العاملين في العيادات النفسية الخاصه بالاطفال حيث لم يكن يركز على المخزون الجنسي للفرد بالاضافة الى انه وجه اهتمامه نحو العلاقات الاسريه ، وبالتالي شقت افكار ادلر طريقها نحو العيادات النفسية التي تتعامل مع مشكلات الاطفال

· ظهور تيار أثر في العمل المبكر مع الاطفال وهو مستمد بشكل مباشر من المبادئ الاساسية التي جاء بها فرويد وهو العلاج باللعب ، ويعتبر العلاج باللعب تقنيه تعتمد بشكل كبير على قدرات الشفاء المتمثلة بتحرير القلق والعدوان من خلال اللعب التعبيري .

· بدا العلاج الجمعي بجذب الانتباه ، كما ظهر العلاج المتمركز حول العميل ، ثم بدأ ظهور العلاج السلوكي .



4- الحرب العالمية الثانية وما بعدها (1940- الوقت الحاضر)

· الحرب العالمية الثانية ساهمت في ظهور مشكلات نفسية وصعوبات انفعاليه لدى العديد من الجنود ، وكان عدد الاطباء النفسيون قليل جدا انذاك ، فبدا الاخصائيون النفسيون بسد الثغره ، وكان دورهم في البدايه ثانوي حيث يشمل العلاج الجمعي ومن ثم بدؤوا في تقديم العلاج الفردي بصورة متزايده وكان اداؤهم جيدا في تحقيق الاهداف قصيرة المدى وهي اعاجة الرجال الى المعركة وفي الاهداف طويله المدى وهي اعادجة تاهيلهم لاحقا . وادت خبرة الحرب لفتح شهيه الاخصائين النفسيين لتولي مهام اكبر في مجال الصحة النفسية .

· ضغوط الحكم النازي أجبرت عدد كبير من الاطباء النفسييون والاخصائيون الاكلنيكيون على مغادرة اوطانهم واستقر العديد منهم في الولايات المتحده الامريكية ومن خلال الاجتماعات والندوات لقيت افكار فررويد حماس كبير وبدأ يتقلص اهتمام الاخصائيون بتقييم الذكاء واختبار القدرات واصبحوا اكثر اهتمام بتطور الشخصية ووصفها.

· مع تراجع قياس الذكاء، اصبح العلاج النفسي ونظريه الشخصية محط الانظار والتي كانت في معظمها ذات صبغه تحليلية . في الوقت نفسه كان ظهور كتاب كارل روجرز "العلاج المتمركز حول العميل" الذي اعتبر اول بديل اساسي للعلاج بالتحليل النفسي.

· ازدهرت اشكال حديثه من العلاج النفسي مثل العلاج الجشطلتي وعلاج المعنى وعلاقته بالنظرية الوجودية ، العلاج الاسري ، العلاج العقلاني –الانفعالي الا ان ايزنك انتقد العلاج النفسي بكونه عديم الفعالية مما الهم الكثير للقيام بابحاث تدحض مزاعمه تلك

· بدأ السلوكيون بتطوير نوع اكثر واقعيه من العلاج النفسي يدور حول تقنيه مبنيه على اساس مبادئ الاشراط واصبحت الحركة السلوكية اكثر رسوخا كما ارسى البرت باندورا قواعد الحركة المعرفيه السلوكية .

· بينما كان العلاج التحليلي مهيمن في الماضي اصبح العلاج السلوكي يحظى بشعبية هائله وشعبيته جاءت من التريكز على السلوك الملاحظ والممكن قياسه وقصر المدة التي يتطلبها العلاج والتركيز على التقييم التجريبي لنتائج العلاج .

· العلاج المختصر اصبح اسلوب مفضل لعده اسباب ، العديد من الاشخاص لا يمكننهم تحمل تكلفة سنوات طويله من العلاج ، اظهرت فعالية تساوي- ان لم تتفوق- على فعاليه العلاج النفسي التقليدي

· ظهور مؤخرا حدثان مهمان سوف يؤثران بالتاكيد على مجال التدخل العلاجي اولهما قيام الرابطه النفسية الامريكية APA عام 1995 بالمصادقه رسميا على السعي نحو الحصول على امتيازات وصف الادويه لعلماء النفس، وثثانيا عام 2002 اصبحت نيومكسكو اول ولايه امريكية تسن قانون يخول الاخصائيون النفسيوون المؤهلين والمدربين جيدا بوصف الادويه النفسية للمرضى



منقول





.

نورة1986
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 17/10/2008
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى