كيف انمي مهارات التواصل لدى الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف انمي مهارات التواصل لدى الاطفال

مُساهمة من طرف جزائر في الجمعة 25 يونيو 2010 - 20:49

الملخــص:
لما كانت اللغة هي أرقى ما لدى الإنسان من مصادر القوة فهي الوسيلة التي يتم من خلالها تبادل الأفكار والمشاعر والأحاسيس وبها يتطور المجتمع ويتواصل ماضيه بحاضره ومستقبله.
وترجع أهمية اللغة لقيامها بعدد كبير من الوظائف منها النفعية، التنظيمية، التفاعلية، الشخصية، الاستكشافية والاختيارية.
ولما كانت للغة هذه الأهمية فإن الاضطرابات التي تطرأ عليها يجب أن تلاقي الاهتمام الكافي للكشف عن مظاهرها وأسبابها وكيفية علاجها، حيث وجود عيوب لغوية لدى الطفل تحول دون تطور المجتمع بأسره؛ لأن الطفل هو الدعامة الرئيسية واللبنة الأولى لتقدم الأمة مستقبلاً.
وحيث أن الأسرة هي العنصر المهم في حياة الطفل وتكوين لغته، وأن الأم هي قطب الرحى في تحقيق النمو المتكامل جسمياً وعقلياً ولغوياً وانفعالياً واجتماعياً.
وفي أحضان الأسرة يكتسب الطفل أولى خبراته الصوتية من بكاء وصراخ ومناغاة ويدرك الأصوات والكلمات شيئاً فشيئاً، ثم يدرك العلاقة بين سمعه للأصوات وبين بيئته التي يعيش فيها؛ لذلك كان ضرورياً إشراك الوالدين في الكشف والتدخل المبكر لتأهيل الطفل والأخذ بيده لتحويله إلى إنسان يستطيع أن يخدم نفسه على أقل تقدير.
كما تتطرق ورقة العمل إلى ما هو تعريف التدخل المبكر وما هي عناصره واستراتيجياته من وقاية وكشف مبكر ثم العلاج الطبي والتأهيلي اللازم وأهمية التدخل المبكر للوقاية من الإصابة بالإعاقة اللغوية، حيث أن إحصائيات اليونسكو تشير إلى أن ما مجموع 35 مليون طفل في العالم يصبحون من ذوي الاحتياجات الخاصة سنوياً وأن 50% من حالات هؤلاء الأطفال قابلة للوقاية في استخدام المعرفة المتوفر حالياً، والمطلوب لذلك لا يذكر مقارنةً بالتكلفة الباهظة اللازمة لبرامج التأهيل والعلاج، وأن الكشف المبكر لهذه العيوب يأتي من الولادة بل وحتى قبل الولادة وتكوين الأسرة، فالحمل الطبيعي والرعاية الصحية الأولية للأم الحامل تقي الطفل من وجود تشوهات وعيوب خلقية وسمعية تعيق نمو لغة الطفل.

النتائــج:
الكشف المبكر لفقدان أي من مهارات التواصل لدى الطفل ومن ثم التدخل العلاجي والتأهيلي والإرشادي له دوره الفعال في التغلب على هذه الاضطرابات وتحويل الطفل من إنسان عبء على المجتمع إلى إنسان يتفاعل مع المجتمع، وذلك من خلال وضع أهداف رئيسة ومستقبلية طبقاً لحاجة الطفل ووضعه الصحي اللغوي والسمعي ومن أجل توفير مستوى مناسب للتواصل.

الاستنتاجــات:
الحاجة الماسة لتوعية الأمهات بمشاكل التواصل لدى الأطفال وذلك من خلال إقامة:
1. ورشات عمل للأسر لتعريفهم بالأسباب التي تؤدي إلى التأخر اللغوي، والحد زواج الأقارب أو بين العائلات التي تكثر فيها الأمراض الوراثية وضرورة إجراء فحوصات ما قبل الزواج وأخذ اللقاحات اللازمة.
2. إقامة ورشات عمل للأمهات للوقاية من الأمراض التي تؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية وفقدان السمع وضرورة استشارة الطبيب عند تناول الأدوية.
3. دورات إرشادية للأمهات لحماية الأطفال من الإصابة بالأمراض التي تؤدي إلى ضعف وفقدان السمع أو إصابة الجهاز العصبي المركزي بالضرر.
4. ورشات عمل للأمهات لتعريفهم بالنمو والتطور الطبيعي للغة لدى الطفل ومتى يعتبر الطفل متأخر لغوياً ومتى يجب استشارة الأخصائيين لأخذ العلاج التأهيلي اللازم ومساعدة المختص في الإسراع في عملية التدريب اللغوي وإسناده في البيت لإكمال عملية التدريب في بيئة طبيعية مما يزيد فرصة نجاح التأهيل اللغوي للطفل.
5. ورشات عمل للأسر التي لديها أطفال متأخرين لغوياً لتعريفهم بأهمية دور الأسرة في تكوين اللغة لدى الطفل وكيفية مساعدته على التواصل والتفاعل الصوتي البصري واللمسي والحسي والحركي وتعريفهم بأهم الوسائل المساعدة على الإثارة اللغوية وطرق التفاعل مع الطفل المتأخر لغوياً.
6. القيام بتجهيز نشرات ومطبوعات تتضمن التعريف بالنمو اللغوي الطبيعي للطفل، ومظاهر التأخر اللغوي والنطقي ومن ثم الإرشادات وتوجيهات للأهالي
والأسر في كيفية التعامل مع الأطفال المتأخرين لغوياً
منقوووووووووووول
avatar
جزائر
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف انمي مهارات التواصل لدى الاطفال

مُساهمة من طرف Amdj4882 في الإثنين 28 يونيو 2010 - 23:30



avatar
Amdj4882
مديـر المنــتـدى
مديـر المنــتـدى

عدد المساهمات : 912
تاريخ التسجيل : 23/08/2008
العمر : 35

http://maissoun.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى